تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 درجة تحصيل الطلبة في مقرر المناهج وطرق التدريس (351 ترب) بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باستخدام نظامي (تدارس Tadarus و بلاك بورد Blackboard) واتجاهاتهم نحو ذلك

صنف المادة المكتوبة مقالة
النص

درجة تحصيل الطلبة في مقرر المناهج وطرق التدريس (351 ترب)

بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

باستخدام نظامي (تدارس Tadarus و بلاك بورد Blackboard) واتجاهاتهم نحو ذلك

 

ملخص الدراسة

تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة تحصيل واتجاه طلبة تخصص الشريعة في مقرر المناهج وطرق التدريس نحو عملية التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، ونحو العمادة، وبيان اتجاهاتهم كذلك نحو نظامي (تدارس وبلاك بورد) المستخدمين في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وقد تكّون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المقرر في الفصل الدراسي الثاني 1432/1433هـ، والبالغ عددهم (372)، والفصل الدراسي الأول 1433/1434هـ والبالغ عددهم (474)، وكانت عينة الدراسة مكونة من (115) طالباً وطالبة وزع عليهم المقياس.

وقد بينت النتائج ارتفاع متوسط درجات التحصيل الدراسي بمتوسط عام (84.06)، للطلاب (77.54) وللطالبات (90.59)، وأن فروق درجات التحصيل الدراسي بين الطلبة عينة الدراسة، فروق طفيفة وغير مؤثرة، وإن اتجاهات طلبة العمادة حول محاور الدراسة اتجاهات ايجابية، وأن عامل الرضا يتضح من خلال درجات المقياس، حيث يصل المتوسط العام للاتجاه نحو العمادة إلى (4.01)، ونحو التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد إلى (4.09)، ونحو نظام تدارس إلى (3.99)، ونحو نظام بلاك بورد إلى (3.72)، ولعل الميل الطفيف لصالح نظام تدارس يعطي مؤشراً على خبره الطلبة في النظام من جهة، وتقدمهم ورضاهم عن البلاك بورد وآليات التعليم المدمج من جهة أخرى، وأن فروق الاتجاه تميل لطالح الطلبة الذكور مقابل الإناث في جميع محاور المقياس.

الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني، التعليم عن بعد، التحصيل، نظام تدارس، نظام بلاك بورد، الاتجاه.

الكاتب د. أحمد بن محمد الحسين أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك قسم المناهج وطرق التدريس ـ كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
تاريخ الإصدار 28/08/1436
المصدر عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
الجهات الناشرة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية