تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 تقويم مقرر التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي وبناء تصور مقترح لتطوير مكوناته في ضوء معايير الجودة لتنظيم المقررات الدراسية

صنف المادة المكتوبة مقالة
النص

تقويم مقرر التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي

وبناء تصور مقترح لتطوير مكوناته في ضوء معايير الجودة لتنظيم المقررات الدراسية

                                                      د.أحمد بن محمد بن سعد الحسـين

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك-  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص:

تهدف الدراسة إلى تحديد معايير الجودة لتنظيم المقررات الدراسية الواجب مراعاتها في المملكة العربية السعودية، وبيان مدى مراعاة المقرر لمعايير الجودة من وجهة نظر المعلمين الذين يدرسونه، وتقديم تصور مقترح لتطوير مكوناته في ضوء معايير الجودة. أما عينة الدراسة فقد بلغت من (133) معلما من مدينة الرياض. طبقت الدراسة قائمة معيارية اشتملت على (13) معياراً، و(51) مؤشراً خاصاً يتبعها. وأظهرت النتائج ضعف الجودة للمقرر في ضوء تحليل المحتوى بمتوسط (2.20) ودرجة قليلة جداً، كما جاءت نتيجة المتوسط العام لمدى مراعاة مقرر التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي لمعايير الجودة لتنظيم المقررات الدراسية من وجهه نظر المعلمين الذين يدرسون المقرر بمتوسط (3.39)، ودرجة متوسطة، وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعايير والدرجة الكلية، طبقاً إلى اختلاف التخصص عدا معياري (مسايرة متغيرات العصر) و(التنظيم المعرفي). ووجود فروق في معيار (مسايرة متغيرات العصر) لصالح تخصص التاريخ عند مستوى (0.05) وتخصص الجغرافيا عند مستوى (0.01.)، و(معيار التنظيم المعرفي) لصالح تخصصي التاريخ والجغرافيا عند مستوى دلالة (0.01.).

الكلمات المفتاحية: التقويم ـ المقرر ـ التربية الاجتماعية والوطنية ـ المعايير ـ الجودة.

الكاتب د . أحمد بن محمد الحسين أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
تاريخ الإصدار 28/08/1436
المصدر كلية العلوم الاجتماعية
الجهات الناشرة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية