تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 تطور تعليـــم الكـــبار ومحـــو الأمـــية بين عامي 1373- 1422هـ في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (رحمه الله) ـ( مدينة الرياض نموذجاً )ـ

صنف المادة المكتوبة مقالة
النص

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ملخص الدراسة

 

هدفت هذه الدراسة إلى رصد تطور تعليم الكبار ومحو الأمية بين عامي 1373ـ 1422هـ في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله، ومعرفة أبرز الجهود المبذولة في هذا المجال الهام في عهدة الزاهر، وبيان أبرز مبادئ إستراتيجية تعليم الكبار ومحو الأمية محو الأمية في المملكة العربية السعودية، والخطة الدراسية لها، وبيان تطور أعداد المراكز والفصول والدارسين والناجحين والموظفين من عام ( 1373 إلى 1422هـ )، من خلال تحليل البيانات الخاصة بمراكز التعليم، مستخدمة في ذلك المنهج التاريخي والوصفي المسحي.  ومن أبرز نتائج الدراسة مايلي:

  1. وضوح اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله بتعليم الكبار ومحو الأمية.
  2. التطور المذهل في تعليم الكبار ومحو الأمية، وتأثير ذلك على تناقص أعداد الأميين في المملكة العربية السعودية.
  3. التطور الكمي والكيفي المذهل في أعداد المراكز والفصول والدارسين والناجحين والموظفين.
  4. تطور الخطط الدراسية، والمناهج، واللوائح والأنظمة من عام لآخر.
  5. تأثير مشكلتي الإحجام والتسرب على تعليم الكبار ومحو الأمية في المملكة العربية السعودية.
الكاتب د . أحمـد بن محمـد بن سـعد الحســين أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك قسم المناهج وطرق التدريس ـ كلية العلوم الاجتماعية  وكيل عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد للدراسات العليا والجودة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
تاريخ الإصدار 28/08/1436
المصدر كلية العلوم الاجتماعية
الجهات الناشرة دارة الملك عبد العزيز