المستخلص
هدفت الدراسة إلى تطوير برنامج التربية العملية
في عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في ضوء أسلوب التدريس المصغر، من خلال
التعرف على واقع البرنامج والفروق في وجهات النظر ثم تقديم تصور مقترح لذلك، وقد تكون
مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المسجلين في التربية العملية في الفصل الدراسي
الثاني 1434/1435هـ، والبالغ عددهم (814)، وجميع مشرفي التربية العملية الجامعيين
والبالغ عددهم (72) مشرفاً، وكانت عينة الدراسة مكونة من (115) طالباً وطالبة،
و(32) مشرفاً.
وقد بينت أبرز
نتائج الدراسة أن واقع البرنامج جاء بدرجة كبيرة جداً وبمتوسط (4.5) وهو يمثل واقع
مناسب للعينة، وقد تفاوتت متوسطات درجات الواقع مابين (4.36) إلى (4.76) وهي درجات
مرتفعة، حيث جاء محور مشرف التربية العملية الجامعي في الرتبة الأولى بمتوسط يساوي
(4.76) وهو ما يدل على ارتفاع تقدير عينة الدراسة على محور آليات تدريب البرنامج
بدرجة كبيرة جدا، في حين حل بالرتبة الثانية محور الأهداف بمتوسط (4.57)، وحل
بالرتبة الثالثة محور الأنشطة والوسائل المساعدة بمتوسط (4.49)، كما أوضحت النتائج
انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في كل من المحاور التالية: الأهداف،
وبيئة التعلم، ومشرفي التربية العملية، والأنشطة والوسائل المساعدة، أما محور
المحتوى فقد أثبتت النتائج انه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المشرفين حيث
كان المستوى العام لتقييمهم للمحتوى أعلى من الطلبة.
الكلمات
المفتاحية: تطوير، برنامج، التربية العملية، مشرف التربية العملية، عمادة
التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، أسلوب، التدريس المصغر.